ثمانية أطعمة ومشروبات لمواجهة الآثار المترتبة بعد الإفراط في الطعام

الافراط.jpg

١. الزبادي والتوت :

قد لا تملك الشهية لتناولهما إلا أنك قد ترغب  بتناول وجبة الإفطار عندما تعرف دورها الهام في عملية التمثيل الغذائي، ولذا فإن قيامك باختيار وجبةِ إفطار خفيفة سيقوم بمساعدة معدتك على تقبل الوجبة والاستفادة منها. وتنصح خبيرة التغذية هاسيك بتناول الزبادي اليوناني مع التوت حيث أنه يحتوي على بكتيريا اللاكتوباسيلس التي قد تساعد جهازك الهضمي على العمل بشكل طبيعي بالإضافة إلى الحد من التهاب الأمعاء الناجم عن تناول الأطعمة السكرية.

.

٢. الشاي الأخضر :

إذا كنت بحاجة إلى مصدر لزيادة الطاقة في الصباح فقم بتناول بعض الشاي الأخضر حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد على منع تلف الخلايا الناجم عن تناول الوجبات السريعة.

وتشير بعض الأبحاث أن الشاي الأخضر يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ويقلل الشهية وهو أمر جيد نظراً  لتناولك العديد من السكريات.

٣. المـاء :

بالإضافة إلى تناول بعض الكافيين فأنت ستحتاج إلى تناول الماء خلال اليوم فهو يعد الأهم خاصةً بعد ليلة من الإفراط في تناول الطعام. ويساعد الماء على طرد السموم وتيسير عملية الهضم و مكافحة الانتفاخ الذي تسببه الغازات.

٤. أومليت البيض بالخضار :

يعد البيض أحد أهم مصادر البروتين . و تساعد الخضراوات الغنية بالألياف مثل السبانخ والطماطم على مكافحة الانتفاخ والحفاظ على سير عملية الهضم بشكل طبيعي لأن الأطعمة الغنية بالدهون قد تسبب مرور الطعام بشكل بطيء في الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى المزيد من الانتفاخ والغازات و آلام المعدة.

٥. شاي النعناع أو الزنجبيل : 

يعد شاي النعناع أو الزنجبيل الخيار الأمثل عند شعورك بالانتفاخ أو المغص أو عند المعاناة من عسر الهضم، حيث أنهما يساعدان على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وطرد الغازات ومنع المغص وعلاوة على ذلك فهما خاليان من الكافيين ولذلك يلحقان بالماء الذي يمتصه الجسم.

.

٦. المـوز : 

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد على مواجهة آثار تناول الوجبات السريعة مثل الانتفاخ الذي يسببه تناول كميات كبيرة من الصوديوم. كما يوجد البوتاسيوم أيضاً في ماء جوز الهند والبطاطا وكذلك العديد من الأطعمة، والذي قد يساعد في خفض ضغط الدم

٧. دقيق الشوفان :

يعد دقيق الشوفان مع شرائح الكمثرى خياراً أذكى من البيض والزبادي عند شعورك بالانزعاج بسبب تناول الوجبات السريعة، فهو غني بالألياف الصحية بالإضافة إلى كونه أخف على المعدة.

٨. الفواكه الغنية بالمـاء : 

إذا كان تناول الماء لوحده ثقيل على المعدة فالشمام والجريب فروت والبرتقال والخوخ والتوت قد تساعدك في الترطيب واستعادة الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مساعدتك في الخروج من حالة الخمول الناتجة عن تناول كميات كبيرة من السكر فضلاً عن كونها غنية بالألياف التي تساعد في عملية الهضم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s